مملكتك انتى

كل ما تهتمين به في مملكتك انتي جمالك طفلك اسرتك موضة مطبخك فكوني ملكة

السبت، 17 مايو 2014

تأثير اضطرابات النوم في الاشهر الاخير ة للحمل علي زيادة وزن طفلك


قلة النوم في الاشهر الاخيرة من الحمل قد تؤثر علي وليدك بمجرد وصوله الي مرحلة البلوغ وفقاً لدراسة جديدة نشرت علي الانترنت في مجلة(Diabetes.).
ربط الباحثون بين زيادة الوزن والتغيرات في التمثيل الغذائي لل تعديلات جينية تقلل من التعبير عن الجينات اديبونيكتين - وهو الهرمون الذي يساعد على تنظيم العمليات الأيضية المختلفة، بما في ذلك تنظيم الجلوكوز. المستويات الدنيا من اديبونيكتين ترتبط مع زيادة الدهون في الجسم وإنخفاض النشاط.
وقد اوضح الدكتور ديفيد جوزل اختصاصي النوم والقائم علي هذه الدراسة و أستاذ في طب الأطفال في جامعة شيكاغو قائلاً" اضطراب النوم مشكلة شائعة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، بالنسبة لبعض النساء ، و تجزئة النوم، توقف التنفس أثناء النوم خاصة ، يمكن أن تكون عميقة، أردنا تصميم نظام الذي سمح لنا بقياس الأثر المحتمل من النوم علي المولود .
ولأختبار ذلك علي البشر قد يتطلب كثير من السنوات،اذ أن فريق الدكتور جوزيل عمل علي تجربة ذلك علي الفأران وذلك بأنهم وضعو نصف عدد من الفأران الحوامل تحت حالة من اضطراب في النوم لمدة 15-19 يوم وهو ما يعادل الاشهر الاخيرة من الحمل بالنسبة للفأران  وذلك بوضع فرشاة في الاقفاص تتحرك كل دقيقتين مما يجعل الفاران من الاستيقاظ استمرار علي العكس مع النصف الاخر من الفأران بعدم ازعاجها اثناء النوم.
كانت المواليد الجدد نفس الوزن عند الولادة وكذلك  عادات الأكل سارت في مسارها الطبيعي ولكن اختلف عند البلوغ
 وقال الدكتور جوزل " لعدة أسابيع بعد الفطام الفئران بدا كل شيء بشكل جيد ولكن بعد 16 إلى 18 أسبوعا - أي ما يعادل الفئران في منتصف العمر في بداية - وجدنا أن الفئران الذكور الذين يولدون لأمهات  نظام نومها متقطع ومضطرب يأكلون كثيرا ويزداد وزنهم سريعا وانه وزنه اكثر 10% من الفاران التي أمهاتهم نومهم غير متقطع".
قال"ان النساء اللاتي يعانون من اضطرابات وتقطع في النوم  وجدو انهم سجلو علامات سيئة في اختبار تحمل الجلوكوز المسئول عن أنتاج كميات طبيعية من  الانسولين ، ولكنه كان أقل فعالية ، مقاومة الانسولين هو سمة من سمات متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكر من النوع 2".
و لديهم أيضا على كميات عالية بشكل غير طبيعي من الأنسجة الدهنية والدهون السيئة، وارتفاع مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة ، و الكولسترول السيئ . علاوة على ذلك، الخلايا الدهنية التي تنتج أقل اديبونيكتين .
قال ايضاً"أن هرمون اديبونيكتين عادة نا يكون مفيداً، يمكن أن يقلل من نسبة الكوليسترول و ويجعلك أكثر حساسية للأنسولين وحماية قلبك
ومع ارتفاع مستويات اديبونيكتين في البالغين يعمل علي أذابة ةالتخلص من الدهون الضارة ،هذا ما يفتقره الامهات الحوامل الاتي يعانون من التقطع في النوم إذ ينخفض عندهم مستويات اديبونيكتين  ،وإنه بالتالي سوف يؤثر ذلك وتنتقل هذه الجينات الوراثية الي المولود .وزيادة وزنه

0 التعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ مملكتك انتي